مقالات شمس تبریزی نسخه ۲۱۴۵ قونیه صفحه ۱۵۱


مقالات شمس تبریزی نسخه ۲۱۴۵ قونیه صفحه ۱۵۱

 

 

گو زن را بی کابین چه حرمت باشد، و اگر نه مرا با او دل باشد، مدیده فقلت
ایدی تطلب ام الکتابَ فاخذ بیدی و قال الکتاب هذا احفط
قولک اذا کان بین اثنین خصومة یشق علی الحضور اذا اجتمعا نعم اذا
اختصم عبدان صحّ ان یقال خصومةُ بین اثنین اما اذا کانت الخصومة
من الله و عبده لا یصّح ان یقال خصومة بین اثنین هذه نحیان و
تعیُش معنا بالحیلة لا با لاعتقاد ولکن لم یعرف تمامَ الحیلة المُسلم
یعرف الحید کلها انا اعرف ما لوکان جوحی فی الحیوة و ابوبکر الرّبانی
و عبدالله بن امیّة یحتال رسول الله لیعلمو امنی و اسفا ذوا و کنت مطلعاَ
علی جمیع حیاهم حتی لا یقدروا تستکیو امنی بغیر اختیاری حبة و لم یکونوا
هم کاملین فی الاحتیال الیس ان عبدالله حُبس مرّات و لو کان کاملا لما
امکنهم ان یحبسوا المکملُ فی الاحتیال جلسُه لا یمکن بغیر اختیارهَ و اعرف
و لکن لا اباشره لانی عرفت انتهاء الحیلة و درجته و انتهاء الصدق
و درجته مِن این الی این امّا ان هذه یرید ان یحتال و ما یعرفُ لوا حضرت
الخاتم و اللحاف لا سترّدت خیرً من ذلک و ذاک کان لها اما لوکانت
صادقة لبذلتُ و ما آثرُت علی احدٍ قدرت ان تودینی الی القاضی
مرّاتٍ و لا یقدران یقول لاختها هاتوا الملجقه الذی یسوی سبعة
دراهم تعرف من انت و ما مقامک انا اقول لک انک بمثابهِ لوکان ع م
حیاً لاختار صحبتک و لا اقول سایر الانبیاء و لکان یا تیک و لا یاخذ
الصّدیق معه فی زیارتک بل یحبی بالخلوة ومع هذا انت فی خطر السقوط
و لم اَقبِل علی ما بین لتعلم انه لیس من الخساسة و لوکان فی عبادالله طمع
معاذالله کیف ان اتخاسُن معک لان مع انک ردت فی الاحسان و قیل
هذا کنت لا اتخاسُن معک ولا اوذیک مثل ما افعل الآن فکان الواجب

مقالات شمس تبریزی

 


اشتراك گذاري:      فيسبوك -  تويتر -  لينكدين -  گوگل پلاس